لهذه الأسباب يجب على الشركات التكيف وليس الانتظار!

على الشركات التكيف وليس الانتظار

لهذه الأسباب يجب على الشركات التكيف وليس الانتظار!

على الشركات التكيف وليس الانتظار، بيئة العمل اليوم مختلفة تماماً عن سابق عهدها، والتكيف مبدأ وسمة مهمة لنجاح الاعمال، وما حدث خلال هذه الفترة جراء فيروس كورونا أكبر دليل على ذلك،  قادة الأعمال القادرين على التكيف استطاعوا تغيير مسار أعمالهم والسباحة مع التيار ليضمنوا استقرار شركاتهم لاحقاً حتى وان كانت الرياح تجري عكس وجهاتهم، رأينا الكثير من الشركات وعلى رأسهم وكالة الالبسة الأشهر زارا ZARA والتي حولت نشاطها لصناعة الأقنعة الخاصة بالوقاية من الفيروس، هذه الاستجابة السريعة تدل على ثقافة التكيف المتأصلة في الشركة من الأساس وليس استغلال الموقف وحسب، قدرة الشركات على التكيف والتعامل مع الظروف أمر في غاية الأهمية.

على الشركات التكيف وليس الانتظار

اليوم تواجه الأعمال الكثير من التحديات ولكن يجب علينا جميعا التركيز على التكيف وليس الانتظار، على الشركات أن تسعى لتعزيز ثقافة التكيف لديه ولدى الموظفين أيضا، لأسباب عدة إليك أهمها:

فرصة للتعلم

لا تملك خطة لإدارة الأزمة؟ عظيم هذه فرصة لتجرب الأفكار الجديدة وتسعى لتتعلم أكثر عن نقاط القوة والضعف لدى شركتك، ما هي أهم العقبات التي واجهتها اليوم، كيف تعمل على حلها؟ ما هي أفضل الحلول التي جربتها؟ أفضل خطة لإدارة الأزمة هي الخطة التي تعمل أنت على وضعها من واقع تجربة حقيقة على عملك، ما الفائدة من طلب استشاري لوضع خطة لا نعلم مدى فاعليتها حقا؟ اليوم فرصة لتتعرف على شركتك من وجهة نظر مختلفة.

أدرك القادة انه يجب على الشركات التكيف وليس الانتظار، لذايسعى القادة دائما للمُضي قُدما نحو المستقبل ومحاولة التغلب على العقبات، اليوم بإمكانك أن تقود شركتك نحو النجاح من خلال التكيف وتعزيز ثقافة التكيف ليس فقط على مستوى شخصي وإنما حتى مع الزبائن والموظفين، اجعل الجميع يشعر ان شركتك مستقرة ولديك دائما القدرة على الاستمرار.

اختراق النمو

منذ أيام حصلت شركة Bolt على استثمار بما يقارب المليار دولار في جولة جديدة وهي شركة متخصصة بخدمات النقل مثل أوبر، الثانية قررت تقليل النفقات والانسحاب من بعض الأسواق الأوروبية والتركيز على سوقها الأساسي في أمريكا، هنا وجدت Bolt فرصة قوية للمنافسة في السوق الاوروبية وحققت نمو سريع ومعدل عالي بشكل اسبوعي!

هذه الشركات تتمتع بثقافة التكيف والاستجابة السريعة للأحداث، العقبات التي تواجه منافسيك، غالبا تكمن بداخلها فرص يمكنك تحويلها للنمو والتوسع في مشروعك، هناك شركات استثمرت هذه الأزمة في زيادة الوعي وتعزيز قاعدتها الجماهيرية،وأخرى قدمت حلول جديدة لزبائنها.

إنكار المشكلة لا يغير حقيقتها

نعم هذه الأزمة مختلفة وساهمت في تغيير الكثير من الأعمال، يجب أن نعترف بوجود مشكلة حتى نتمكن من إيجاد الحلول، تفضيلات الأفراد لن تعود كسابق عهدها قبل فيروس كورونا، ستتغير ثقافتهم وطريقة تفكيرهم، لذا من المهم أن تعمل على اعادة النظر في مشاكل زبائنك وتطوير حلول تتناسب معها، لا تراهن على عودة كل شيء لسابق عهده، هنا تصبح فعلا في أزمة!

لا أحد ينكر شدة الأزمة ولا نعول على تحمل الأعمال فوق طاقتها،ولكن يجب على الشركات التكيف وليس الانتظار هناك قائمة طويلة من الأعذار والمبررات التي يمكنك ان تسردها لنفسك أو يسردها عليك فريق المبيعات ربما ستقول:

  • “سوقي مختلف… زبائننا لن يشتروا هذا المنتج عبر مكالمة فيديو فقط!”
  • “الناس لن تشتري منتج بمبلغ مرتفع عبر الانترنت، خاصة عندما نتحدث عن سيارة”
  • “حتى أتمكن من البيع عبر الأنترنت احتاج لمتجر، وانا اقدم خدمات وليس منتجات”

هذه الأعذار وغيرها يجب أن تدفعك للتفكير في حلول مختلفة، التراجع والانتظار لن يفيد أحد، وعالم اليوم ملئ بالخدمات والحلول التي تحتاج منك فقط اعادة النظر في المشكلة.

  • سوقك مختلف؟ ادرس جمهورك المستهدف الآن، أين يقضون معظم وقتهم؟ ماذا يفعل منافسوك؟
  • تبيع منتجات ثمينة؟ جرب يواسكرو  UEscrow  أول منصة عربية تقدم خدمة ضمان الصفقات.
  • تريد انشاء متجر الكتروني؟ انشيء متجرك بكل سهولة ومجانا من يوستور UStore 

أغلق باب الأعذار و ابدأ التفاعل مع محيطك واكتشف فرصتك القادمة!

من ضمن الخطوات التي اتخذناها في Upayments هي توفير خدمة جلسات الدعم الفني المباشر من خلال UExpert لضمان استمرار تواصلنا مع عملائنا وعدم انقطاع خدماتنا ومساعدتهم على الاستفادة من الفرص المتاحة لتطوير أعمالهم.

يمكنك أيضاً ان تتواصل مع أحد خبرائنا للتعرف على خدماتنا التي تساعدك في تطوير أعمالك