Sep 20

ابدأ نشاطك التجاري عبر الانترنت في3 خطوات بسيطة

ابدأ نشاطك التجاري عبر الانترنت، مع حلول عام 2020 بلغ حجم التجارة الإلكترونية في الكويت 1.1مليار دولار كما وأدت الأزمة التي تسبب بها فيروس COVID-19 خلال الفترة الماضية إلى زيادة نسبة الطلب على المتاجر الألكترونية في الكويت الى نحو 50%، في حين يبلغ عدد الحسابات النشطة في هذا المجال نحو 2.4 مليون حساب، 80% منهم لديهم حسابات مصرفية بينهم نحو 66% من فئة الشباب، في حين يعتمد 36% من السكان على التسوق عبر الانترنت.

هذه الأرقام لا يمكن اهمالها، فهي مؤشرات مهمة وتجعلنا نعيد النظر في الأدوات والمنهجيات التي كنا نعمل عليها سابقًا، اليوم التقنية أصبحت صاحبة اليد العُليا في الابتكار والاقتصاد و أغلب جوانب الحياة، ومن المهم أن نستثمر بها بشكل أفضل ونستغل هذه الفرصة المتاحة أمام أعيننا الآن، فحاجة الشعوب لهذه الخدمات الالكترونية بات واضحا ولا يخفى على أحد.

مؤخرًا بدأنا نسمع باستمرار وبشكل متكرر عن المتاجر الالكترونية، البيع عبر الانترنت، المدفوعات، وحلول الدفع الرقمي،الخ..

هذه المصطلحات مرتبطة بشكل أو بآخر بالتجارة الالكترونية والتي كانت بدورها نجمة الموسم على مستوى العالم،

ابدأ نشاطك التجاري عبر الانترنت في 3 خطوات بسيطة
حدد هدفك تجد طريقك!
أهم نقطة في ابدأ نشاطك التجاري عبر الانترنت هي معرفة الهدف الذي نسعى لتحقيقه، والهدف يحدد بناء على المرحلة التي وصلت لها في مشروعك. على سبيل المثال: صالح يمتلك محل تجاري وقرر التوسع للتجارة الإلكترونية، يصبح هدف صالح: (زيادة المبيعات بنسبة 20% من خلال المتجر الالكتروني في الربع الثالث 2020).

في المقابل عندنا أحمد شاب سمع عن التجارة الالكترونية وشاهد مدى حاجة الناس لها خلال الفترة الماضية فقرر يطلق متجر الكتروني لبيع اكسسوارات الهواتف الذكية، هو في مرحلة مبكرة لذا يصبح الهدف الخاص به كالتالي: (إضافة 10 منتجات مميزة والحصول على تقييم ممتاز من اوائل المتعاملين خلال المرحلة الأولى من إطلاق المتجر)

في الحالتين سيتم إطلاق متجر إلكتروني ولكن المهام والأنشطة مختلفة تمامًا فلكل مرحلة من الأعمال مهام وأولويات مختلفة، صالح يمتلك بالفعل سمعة ولديه زبائن هو بحاجة للتأكد من فاعلية المتجر الإلكتروني واختبار امكانية التحول بالكامل للتجار الالكترونية، سيهتم بوصول المتجر لأكبر عدد من زبائنه واضافة المنتجات المميزة لديه.

أما أحمد فهو في مرحلة اختبار بالكامل للتجارة في هذه المرحلة يهمه التركيز على انتقاء منتجات ذات ميزة تنافسية ولن يركز على الكم وإنما الجودة، ولأنه في البداية يجب ان يهتم ببناء سمعة للمتجر لذا حث الزبائن على تقييم التجربة الخاصة بهم مع متجره.

حدد فئتك المستهدفة


ردد معي … الجميع ليس فئتك المستهدفة! نعم كررها حتى لا تقع في هذا الفخ، احذرك من الآن سيكلفك وقت وجهد كبيرين دون الحصول على عائد حقيقي وستجد نفسك في حيرة من أمرك وتتساءل أين الخطأ ولماذا لم تسر الأمور على ما يرام.

من المهم عند البدء في انشاء متجر الكتروني هو تحديد الفئة المستهدفة، من هم زبائنك؟ لماذا يهتمون بالمنتج الذي تقدمه؟

في البداية يمكنك البدء بتحديد الأمور العامة مثل

  • المنطقة الجغرافية
  • الفئة العمرية
  • الجنس
  • الاهتمامات
  • بعد ذلك قم بصياغة سيناريو وانت تتخيل أفضل زبون بالنسبة لك، من هو وما الذي يعمل عليه، لماذا يتعامل مع متجرك؟ ما هي القيمة المضافة التي تقدمها؟

هذا التمرين مفيد في جعلك تفهم أكثر من هي فئتك المستهدفة حتى تتمكن من تصميم عروض تتناسب معهم، اختيار منتجات يفضلونها، وبالتالي تستطيع النجاح في متجرك.

ابدأ بسرعة (انطلق سريعًا)


اليوم نحن في عالم يتحرك بوتيرة سريعة ولم تعد الأعمال تأخذ وقتًا كبيرًا للتخطيط في البداية، الأمر اليوم متعلق بالتجربة، من يبدأ أسرع، بمرونة، وبخطوات واضحة، هو صاحب الحظ الأوفر في التطور والنمو لاحقًا. اذا كنت تعتقد ان منتجاتك جيدة ولديك زبائن بحاجتها، ابدأ في بيعها اليوم ولا داعي لانتظار وقت أكبر،

UStore يوستور من يوبيمنتس، خدمة مجانية أطلقناها لأننا نؤمن بأن من واجبنا مساعدة عملائنا على تطوير نشاطهم والنمو بشكل أسرع، وأن للجميع حق التجربة والعمل بجد على تحقيق أحلامهم ولا يجب أن تكون التكنولوجيا هي العائق وإنما هي الوسيلة الفُضلى للبدء، الآن أنت على بُعد عدة نقرات من متجرك. ابدأ الآن ولا تعد اختراع العجلة

ما الذي يميز UStore؟

  • سهولة إنشاء المتجر: كل ما عليك هو الدخول لحسابك والبدء في العمل!
  • مجاني: UStore متجر مجاني ولا حاجة لدفع أي اشتراكات للحصول عليه.
  • خيارات دفع متعددة: UStore أحد منتجات Upayments لذا يأتي مع باقة متعددة من خيارات الدفع التي تتناسب مع المستخدمين.
  • ربط مع نطاق خاص

ابدأ نشاطك التجاري عبر الانترنت الان بسهولة ومجانا من خلال اطلاق متجرك الالكتروني

× Contact Us