quora_image
May 28

لماذا يتعين عليك استغلال الذكاء الاصطناعي في تحقيق أهدافك التجارية؟

تقنيات الذكاء الاصطناعي: بوابتك الأمثل لزيادة الأرباح وتعزيز نمو مشروعك

تقول الأسطورة القديمة أن لمسة واحدة على المصباح السحري كافية لأن تستدعي “جنيّ مارد” يحقق لك كل ما تريد على الفور. وتقول التكنولوجيا أن “شبيك لبيك” لم تعد قاصرة على جنيّ المصباح وأسطورته، فكل ما عليك أن تنادي “سيري” أو “أليكسا” أو “كورتانا” أو غيرها من برامج المساعدة الذكية المستندة إلى الذكاء الاصطناعي، لتلبية أي طلب تحتاجه. 

ولم يعد الأمر يتوقف عند حدود طلب تشغيل موسيقى أو طلب الاتصال بطبيب أو التحكم في الأجهزة المنزلية وإدارة المهام اليومية، بل تحول الذكاء الاصطناعي إلى سوق ضخم للاستثمارات وساحة كبرى للسباق بين عمالقة الاقتصاد والأعمال في العالم، فبحسب تقرير صادر عن شركة PwC العالمية، والذي شمل تحليلات لأكثر من 20 قطاعًا اقتصاديًا وأكثر من 15 دولة حول العالم، فإن الإنفاق على الذكاء الاصطناعي من قبل الشركات والحكومات والمؤسسات من المتوقع أن يصل إلى 15.7 تريليون دولار بحلول عام 2030.

 يعتبر القطاع التجاري هو صاحب النصيب الأكبر في جذب أكبر حجم من الاستثمارات في عالم الذكاء الاصطناعي، بعد أن نجحت الشركات و متاجر الكترونية في تحقيق عوائد مادية هائلة بعد دمج الذكاء الاصطناعي في أنظمتها التشغيلية والاعتماد عليه في زيادة المبيعات وتعزيز تجربة المستخدم وتحسين استراتيجيات التسويق وكفاءة الأعمال. ويتوقع التقرير أن تبلغ قيمة الاستثمارات في القطاع التجاري وحده حوالي  6.6 تريليون دولار بحلول عام 2030.  ووفقًا لتقرير صادر عن شركة Accenture، فإن استخدام الذكاء الاصطناعي يمكن أن يزيد الأرباح السنوية للشركات بنسبة تتراوح بين 38% و 60%. 

الذكاء الاصطناعي.. كلمة السرّ "البيانات"

تم تصميم الصورة باستخدام الذكاء الاصطناعي

يمثل الذكاء الاصطناعي إحدى أكثر التقنيات الحديثة ثورية في القطاع التجاري فهو يمنح الشركات والأعمال التجارية بمختلف أحجامها قدرة فائقة على استخدام البيانات الضخمة بشكل فعال، وتحليلها بطريقة تساعد على اتخاذ القرارات الصائبة في الوقت المناسب. بفضل الذكاء الاصطناعي، يمكن للمشاريع تحسين الإنتاجية والكفاءة، وتحديد احتياجات العملاء. كما يمكن للذكاء الاصطناعي تحليل البيانات التي تتعلق بسوق المنافسين والعملاء والصناعات المختلفة، ومن ثم تقديم حلول مبتكرة تساعد المشاريع على النمو والتوسع. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للذكاء الاصطناعي تحسين الأمن السيبراني وتقليل المخاطر، كما يمكن استخدامه لتحليل البيانات المالية وتحسين التخطيط المالي، وتوفير فرص جديدة للأعمال. 

 

 وفيما يلي نستعرض بشيء من التفصيل أهم الأدوار التي يلعبها الذكاء الاصطناعي في تعزيز نمو الأعمال التجارية:

1- تحليل البيانات والتنبؤات المستقبلية
يعتبر التحليل البياني من الأدوات الهامة التي تساعد الشركات على فهم البيانات التي تجمعها وتحويلها إلى قرارات مهمة. ومن خلال استخدام الذكاء الاصطناعي، يمكن للشركات تسريع عملية التحليل وتحسين دقتها. ويمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في القطاع التجاري لتحليل البيانات الكبيرة والصغيرة، وتحديد الاتجاهات والأنماط والتنبؤ بالمستقبل وتسريع صناعة القرارات الأكثر دقة بناءً على تلك البيانات. ومن أبرز الشركات التي قامت باستغلال الذكاء الاصطناعي في نظامها التشغيلي بشكل كامل هي عملاق التجارة الإلكترونية “أمازون” حيث طورّت أمازون نموذج الذكاء الاصطناعي الخاص بها بهدف تحليل البيانات والتنبؤ بسلوك العملاء وتحسين تجربة التسوق عبر الإنترنت.

2- تحسين إدارة العمليات الداخلية
يساعد الذكاء الاصطناعي بشكل كبير في تحسين العمليات الداخلية للشركات، حيث يمكن استخدامه في تحليل سجلات الإنتاج وتحديد العمليات التي تشهد أكبر عدد من المشاكل والأخطاء، وبالتالي تحسين تلك العمليات وتقليل الأخطاء وتحسين جودة المنتجات. وفي دراسة صادرة عن شركة McKinsey، تم تحليل قدرة الذكاء الاصطناعي على تحسين عمليات الشركات في عدد من الصناعات، وتوصل الباحثون إلى أنه يمكن زيادة الإنتاجية بمقدار 10-40%، وتقليل التكاليف بنسبة 20-50%، وتحسين جودة المنتجات بنسبة 20-50%. فعلى سبيل المثال، تستخدم تسلا تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحسين خطوط الإنتاج وتقليل الأخطاء البشرية، كما تستخدمه في تحسين مراقبة الجودة وتحسين نظام التشغيل والصيانة الدورية للسيارات التي تنتجها، مما يساعد في تحديد الأعطال المحتملة وتقليل وقت التوقف الفني للسيارات. 

3- تحسين تجربة العملاء
يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في تحليل سلوك العملاء وتفضيلاتهم وتوقع احتياجاتهم المستقبلية، وتقديم الخدمات والمنتجات التي تلبي احتياجاتهم بشكل أفضل، وكذلك تحليل المشكلات وتقديم الحلول بشكل أسرع وأكثر دقة، وتقديم الإجابات الدقيقة والسريعة للاستفسارات والشكاوى. فعلى سبيل المثال، يستطيع الذكاء الاصطناعي أن يساعد في تحليل سجلات المحادثات بين العملاء وفريق خدمة العملاء وتحديد الأسئلة الأكثر شيوعًا وتحسين جودة الإجابات وتقليل وقت الانتظار للعملاء، وبالتالي تحسين خدمات الدعم الفني وتقليل عدد الشكاوى والمشكلات التي يواجهها العميل.

4- توفير الوقت والجهد
يعد الذكاء الاصطناعي كذلك من التقنيات التي تساعد على توفير الوقت والجهد والتكلفة بشكل كبير في القطاع التجاري. فمن خلال استخدام الذكاء الاصطناعي، يمكن للشركات تحليل البيانات والمعلومات بسرعة ودقة عالية، وبالتالي تقليل الوقت الذي يستغرقه البحث والتحليل يدويًا. كما يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في تحسين عمليات البيع والتسويق، وتخصيص العروض والإعلانات بشكل أفضل للاحتياجات الفردية للعملاء وبالتالي تقليل التكلفة المطلوبة للتسويق، بالإضافة إلى تقليل التكاليف المرتبطة بعمليات التوظيف والتدريب وغيرها من التكاليف التشغيلية للأعمال. 

أهم 5 أدوات وتطبيقات للذكاء الاصطناعي في القطاع التجاري:

تم تصميم الصورة باستخدام الذكاء الاصطناعي

1- الدردشة الآلية ChatGPT: أداة متطورة مدعومة بتقنية ChatGPT المستندة إلى الذكاء الاصطناعي والتي تستخدم لتحسين تجربة المستخدم وتقديم الدعم الفني الذاتي للعملاء، والرد على الأسئلة الشائعة وحل المشكلات التي يواجهها العميل بشكل فعال وسريع. بالإضافة إلى كتابة التقارير وإنشاء محتوى تسويقي للشركة عبر مختلف المنصات.

2- Youchoose وRecolize : وهما من أشهر محركات التوصية Recommendation engines وتستخدم هذه الأداة المدعومة بالذكاء الاصطناعي لتحليل سجلات الأنشطة للمستخدمين، مثل تاريخ المشتريات والعروض التي تم النقر عليها والبحوث التي تم إجراؤها، ويتم استخدام هذه البيانات لتحديد الأصناف أو السلع التي يفضلها المستخدم، وبالتالي يمكن توصية المستخدمين بشرائها أو استخدامها. 

3- Einstein GPT أو تقنية “آينشتاين” المستندة للذكاء الاصطناعي في إدارة علاقات العملاء (CRM) وتستخدم لتحسين تجربة العملاء، وهي إحدى التقنيات الثورية في عالم المبيعات حيث تقوم هذه الأداة بتبسيط خطوات الاستخدام، ومساعدة فريق المبيعات بالعثور على العملاء المحتملين، ووضع استراتيجيات تسويق بالاستناد إلى تجربة العملاء، وفتح قنوات تواصل مباشرة وغير تقليدية مع العملاء، وتقديم أفضل مستوى من تجربة العملاء. 

4- Tessian: تهدف هذه الأداة إلى دمج الذكاء الاصطناعي مع الأمن السيبراني لبناء أنظمة أمان وحماية آلية، والكشف التلقائي عن التهديدات أو البرامج الضارة، والتنبؤ بأي هجمات جديدة قد تتعرض لها أنظمة الشركة، حيث تقوم بمراقبة البريد الإلكتروني ومنع هجمات التصيد الاحتيالي ورسائل البريد المضللة وانتهاك البيانات وغيرها من المخاطر والتهديدات السيبرانية.

5- Smartlyio و Emplifi.io:  من بين أهم أدوات الذكاء الاصطناعي المستخدمة في تخطيط الحملات التسويقية وإنشاء المحتوى الإعلاني وإدارة صفحات مواقع التواصل الاجتماعي. وتميل الشركات مؤخرًا إلى الاستثمار في أدوات الذكاء الاصطناعي المتخصصة في تخطيط وإنشاء وإدارة الحملات الإعلانية والتسويقية. وبحسب مجلة “هارفارد بيزنيس ريفيو” فإن كل دولار أنفقته شركة سينشري لينك” على تطوير أداة الذكاء الاصطناعي “Angie” قد عاد إليها 20 دولار بسبب ما حققته هذه الأداة من نجاح ثوري في التسويق للشركة.

تم تصميم الصورة باستخدام الذكاء الاصطناعي

بشكل عام، فإن الذكاء الاصطناعي، أو هذا الجنيّ المارد الذي خرج من قمقم التكنولوجيا ليتغذى على ملايين الأطنان من البيانات، قد قفز بالقطاع التجاري إلى مستوى غير مسبوق من التقدم والنمو إلى الحد الذي دفع بكبرى الكيانات الاقتصادية إلى استثمار مليارات بل تريليونات الدولارات في أبحاثه، بل والتنافس على تطوير نماذج أكثر تطورًا، لا تهدف إلى تحسين المبيعات والأرباح فحسب، بل إلى إعادة تشكيل التجارة العالمية وتوفير فرص تجارية غير مسبوقة، ولا عجب إذن من تصريح النجم الأمريكي “توم هانكس” حين قال بأنه يتوقع ظهور أفلام سينمائية من بطولته بعد وفاته باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي. 

اقرأ أيضاأهم سر لنجاح المتاجر الإلكترونية

اترك رد