quora_image
Oct 11
Escrow Kuwait

دراسة: شركة بيكست Bexit والتعاون مع منصة يوإسكرو UEscrow

تسبب اجتياح أزمة كورونا (كوفيد-19) العالم في بداية عام 2020 بإرباك جميع الموازين في العالم، Bexit Kuwaitحتى أكثر المحللين والاقتصادين ذكاءً وحنكة جاهدوا كثيراً من أجل فهم مدى سرعة انتشار الفيروس وتداعياته. لكن، في الأزمات فرص لا ينتبه اليها الا القليل من الناس، ومن هذه الفرص التي تم خلقها مع بداية الآزمة هي منصة Bexit لمؤسستها أفواز الخزام، وهي رائدة أعمال متخصصة في  التسويق الاستراتيجي وتحليل البيانات. تلقت تعليمها في تحليلات الأعمال في جامعة ليدز، كما حصلت على درجة الماجستير في التسويق الرقمي والتجارة الدولية من  إمبريال كوليدج لندن (Imperial College of London). 

كيف بدأت فكرة مشروع بيكست – Bexit؟

بدأت فكرة مشروع بيكست Bexit مع بداية أزمة كوفيد-19، حيث أدركت أفواز أن تبعات هذه الجائحة تتطلب التحول الرقمي السريع للاقتصادات وعالم الأعمال، كما تتطلب استحداث خطط فعالة للتغلب على صعوبات الأزمة وتحويلها إلى نجاحات.. حيث لاقى السوق الكويتي لريادة الأعمال والمشاريع كساداً واضحاً، مما اضطر العديد من رجال الأعمال إلى بيع شركاتهم أو مشاريعهم، وفي المقابل لم يستطع هؤلاء الريادين من التواصل مع المستثمرين أو المضي قدماً في مشاريعهم بسبب هذه الأزمة. استطاعت أفواز إدراك وتحليل الأزمة التي أصابت الكويت، ومن خلال خبرتها والاستعانة بقصص النجاح السابقة في قطاع تطبيقات الموبايل، قررت إنشاء منصة رقمية للربط بين أصحاب الأعمال والمستثمرين المهتمين ومساعدتهم على التعرف على الفرص المتاحة والاستثمار بكل أمان وسرية، مستعينةً بالدعم القانوني والاستشارات من السيد عبد الله البكر (من مكتب خليل الدشتي وعبد الله البكر للمحاماة والاستشارات القانونية) لتطوير  نموذج عمل للفكرة في إطار قانوني واضح يضمن حقوق الأطراف.

تم إطلاق منصة بيكست Bexit الفريدة من نوعها في الكويت في بداية العام، وتعتبر المنصة سوقاً رقمياً لبيع وشراء الأعمال التجارية يخدم شريحة واسعة من رجال الأعمال والمستثمرين.  واستطاعت بيكست في وقت قصير أن تنال ثقة وإعجاب البائعين والمشترين، فهي منصة سهلة الاستخدام وآمنة، حيث توفر جميع الأعمال المعروضة ومن ثم تتيح للبائع والمشتري تبادل الصفقات والحصول على عرض سعر، وفي حال الاتفاق يتم توفير الدفع  الآمن من خلال منصة يوإسكرو UEscrow

Bexit Kuwait

لو لم يكن هناك خدمة ضمان أونلاين، لم أكن لأبدأ المشروع

أفواز الخزام

نمو إقليمي متزايد

كما توفر المنصة الكثير من الفرص لأصحاب الأعمال الحاليين والمحتملين. ولقد أصبح بالفعل مصدرًا مميزاً، وذلك  لشفافية البيانات وريادة الأعمال التنافسية في منطقة كان يبدو فيها ممارسة الأعمال أمرًا صعباً. وفي فترة وجيزة لا تتعدى 3 أشهر، تم بالفعل عرض 10 مشاريع تجارية للبيع بأسعار تتراوح من 2,500 إلى 500,000 دينار كويتي ، وفي طور إنجاز صفقتي بيع الآن. كما وقد اجتذبت بالفعل مستثمرين من قطر والسعودية. وأطلقت تحديثات إصدارها الثاني  نزولاً عند رغبة مستخدميها.

كما تسعى بيكست إلى أن تصبح المنصة الرقمية الأولى لبيع وشراء المشاريع التجارية في الكويت، حيث تتميز بفريق متخصص في الشؤون القانونية والتسويق والمالية، و أسلوب فريد لضمان عملية الدفع من خلال الشراكة مع يوإسكرو من يوبيمنتس.

تعاون بيكست مع يوإسكرو من يوبيمنتس Bexit x UEscrow

تعتبر عملية الدفع لشراء شركة عملية معقدة حيث تتطلب أوراق ومستندات نقل الملكية لإجراءات حكومية ومواعيد قد تستغرق أسابيع طويلة. لذلك، قامت بيكست بالتعاون مع يوإسكرو لتقديم حل عملي لهذه العملية يقوم بتسريع العملية، وتوفير الضمان لأطراف الصفقة.

Business Escrow - Bexit Kuwait

كيف يخدم يوإسكرو UEscrow شركة بكست؟

يوفر يوإسكرو طريقة آمنة وسهلة لضمان عملية الدفع من خلال حجز المبلغ  في حساب ضمان إلكتروني آمن، حتى يتم الانتهاء من جميع الإجراءات ونقل الملكية، وعند موافقة طرفي الصفقة على انتهاء عملية نقل الملكية، تكتمل المعاملة بإيداع المبلغ في حساب البائع.  الجدير بالذكر أن المراسلات بين طرفي الصفقة تتم عبر رسائل نصية SMS داخل منصة يوإسكرو وذلك لتسهيل المراسلة و الحصول على الموافقات المتعلقة بعملية الدفع.